الثقافة النفسية المتخصصة

التعريف بالمجلة

للمزيد حول المجلة وأعدادها السابقة إضغط هنا


    تصدر المجلة عن مركز الدراسات النفسية والنفسية الجسدية في لبنان. وهي عرفت مجلة الثقافة النفسية ولادة عسيرة فقد صدر عددها الأول مطلع العام 1990 يوم كان انتقال الأشخاص مشروطا في بلد ولادتها (لبنان). كما كان التضخم الاقتصادي في أوجه. ولم تكن خدمات البريد اللبناني قد انتظمت بعد. لذلك كان التشخيص العام لمستقبل هذه المنشورة العلمية هو أنها ولدت ميتة. خصوصا وأن عددها الأول طالع قارئه بالدعوة إلى المدرسة العربية للطب النفسي وعلم النفس. هذه الدعوة التي لم تكن تثير الهمم في حينه بقدر إثارتها للحساسيات. اضافة لذلك اختارت المجلة ان تكون منبر تواصلي بين فروع الاختصاص. مما دفع بالملتزمين باختصاصاتهم الدقيقة الى اهمالها. ومع ذلك فقد استمرت هذه المجلة منذ العام 1990 ولغاية اليوم. وهي تدين في إستمراريتها، بحسب مؤسسها، إلى دعم وحماسة عدد كبير من الزملاء العرب الذين كانوا يستشعرون الحاجة لمثل هذه المنشورة العملية. فبمراجعة أعدادها نجد مشاركة فاعلة لقائمة طويلة من أسماء مشاهير الأطباء وعلماء النفس العرب ، والذين تنوعت مشاركتهم بين المساهمة الكتابية والمشاركة في الهيئة استشارية وهيئة التحرير وبين المشاركة في ندوات ومؤتمرات المجلة ونشاطاتها بل أن بعضهم قد شارك فعليا على جميع هذه الأصعدة .

ولقد تطوع بعض الزملاء للمشاركة الايجابية في دعم استمرارية الثقافة النفسية ومن هذه الجهود على سبيل المثال لا الحصر نذكر :

i-        تخصيص البروفسور فرج عبد القادر طه ( عضو المجمع العملي المصري ) ندوة خاصة للتعريف بالمجلة في جامعة عين شمس / كلية الآداب (العام 1994) وخلص إلى اعتمادها مرجعاً تدريسيا وأكاديميا لطلاب الدراسات العليا في الجامعة .

ii-       قام الدكتور عبد الفتاح دويدار ( رئيس قسم علم النفس جامعة الإسكندرية ) وابتداء" من العام 1992 بالتعريف بالثقافة النفسية لدى الجمعيات النفسية المصرية ولدى الأساتذة المصريين في مختلف الجامعات والجمعيات النفسية المصرية.

iii-      قيام الدكتور فيصل محمد خير الزراد بتعريف الزملاء في ليبيا اولا" ثم في الإمارات بالثقافة النفسية كما خص المجلة بمقالة تعريفية نشرها في مجلة الطب النفسي (ابو ظبي) وفي وسائل  اعلامية اخرى.

iv-      اعتماد المجلة كمرجع أكاديمي في جامعة صنعاء  وكمرجع تدريس معتمد في كلية الطب بالجامعة نفسها. وكذلك في جامعات عدن والاسكندرية وعين شمس.. إلخ.

v-       قام العشرات من الزملاء العرب بالتعريف بالثقافة النفسية عبر  وسائل الاعلام العربية. ومن هؤلاء نذكر : محمود أبو العزايم ولطفي الشربيني وعبد الرحمن عيسوي وعلي زيعور وجليل شكور وسامر رضوان ،وأنور الجراية ، وخليل فاضل وموزة المالكي، وحسن قاسم خان إلخ

ومن القنوات الصحفية التي ساهمت في التعريف بالمجلة وتواظب على اطلاع قرائها على اعداد المجلة الجديدة نذكر:

1-  في لبنان : الأنوار والديار و النهار ومجلة الاسبوع العربي و مجلة الشراع والكفاح العربي وجريدة المستقبل إلخ.

2-  في مصر : مجلة وجهات نظر وأخبار الأدب والنفس المطمئنة ودراسات نفسية.

3-  في قطر : الوطن والراية و التربية والشرق .

4-  في الكويت : القبس وحياتك والمجلة العربية للعلوم الإنسانية وجريدة السياسة والرأي العام.

5-  في سوريا : جريدة تشرين و الموقف الأدبي والمعلومات والأسبوع الأدبي والثقافة والوحدة والوحدوي الاشتراكي والنور ومجلة الفكر السياسي ..

6-  في الصحافة العربية المهاجرة : الوسط والحوادث والوطن العربي والحياة و الشرق الأوسط

7-  في االخليج العربي : البيان والاتحاد  والوطن السعودية و الجزيرة و الشرق الأوسط والشروق وآفاق الثقافة والتراث والرأي العام و الوطن القطرية و.

 

 

الهيئة الإستشارية

 

الدليل النفسي العربي

 

معاجم الثقافة النفسية 

 

الطب السيكوسوماتي

 

مقابلات

 

الاختبارات النفسية

 

مؤتمرات المجلة

 

 نحو علم نفس عربي 

 

مدخل الى علم نفس عربي

 

الشباب والصحة النفسية

 

حضور المجلة  

 

ملفات المجة

 

عامل أثر المجلة 

  عروض كتب نفسية
  ملفات المجلة
 

الاختبارات النفسية

مقالات المجلة
المقابلات
الأعداد السابقة
علم النفس حول العالم
دراسات نفسية

قضية حيوية

الندوات والمؤتمرات
للإشتراك في المجلة
معجم الثقافة النفسية
مشاكل وحلول

شروط النشر

دليل الموقع 

قائمة الإصدارات
 

     هذه مجرد نماذج من الدعم الذي تلقته المجلة فساهم في التعريف بها ودعم امكانات استمراريتها بانتظام طيلة السنوات الماضية. كما ساعدها على تخطي مخاضات التوزيع التي تعاني منها المنشورات العلمية العربية عامة وهذا يستتبع وقفة لتقويم الإنجازات التي تمكنت الثقافة النفسية من تحقيقها والتي سنحاول اختصارها في الفقرات التالية:

 

مؤتمر نحو علم نفس عربي 
مؤتمر مدخل الى علم نفس عربي

مؤتمر الشباب والصحة النفسية
 حضور المجلة عربيا وعالميا 
ملفات الثقافة النفسية
عامل أثر المجلة 

 

الدليل النفسي العربي
معاجم الثقافة النفسية 
في ميدان الطب النفسي الجسدي ( السيكوسوماتيك )

مقابلة الأطباء وعلماء النفس العرب
الاختبارات النفسية
مؤتمرات المجلة

العودة الى الصفحة الرْيسية

للمزيد حول المجلة وأعدادها السابقة إضغط هنا